TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز 10 معلومات عن مستهدفات واستثمارات الإمارات في قطاع المعادن

أبرز 10 معلومات عن مستهدفات واستثمارات الإمارات في قطاع المعادن
علم دولة الإمارات

أبوظبي - مباشر: تستهدف دولة الإمارات زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي غير النفطي لتصبح 5% بحلول 2030، وسط توفير احتياجاتها الصناعية من مصادر متعددة، لا سيما من قارة إفريقيا، في ظل الإجراءات الحمائية والتنافس العالمي الشرس على اقتناء المعادن.

ووفقاً للبوابة الرسمية للحكومة، فإن الإمارات تمتلك ثروة من العديد من المعادن منها: الألومنيوم والأمونيا والكروميت والجبس والإسمنت الهيدروليكي والجير الحي والجير المائي ودولوميت محترق والفولاذ الخام، كما أنها توفر بيئة أعمال مثالية للمستثمرين لما توفره من بنية تحتية صناعية و لوجستية قوية تسهم في تعزيز مكانتها العالمية.

وفي السطور الآتية ترصد "مباشر"، أبرز 10 معلومات عن مستهدفات دولة والإمارات واستثمارات الشركات بها بقطاع التعدين، وذلك بحسب بيانات حديثة صادرة عن مركز إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية، وهي كالآتي:

1- زيادة نسبة الشركات في قطاع التعدين والصناعات التحويلية بنسبة 10% بحلول عام 2026.

2- زيادة القيمة المضافة للقطاع مع زيادة قيمة صادرات الصناعات الاستخراجية التعدينية بحلول عام 2026

3-إحلال واردات الصناعات الاستخراجية التعدينية التي تبلغ قيمتها حوالي 558 مليون دولار بمنتجات محلية عام 2026

4- إعلان عدد 6 محميات جيولوجية بالتعاون مع الجهات المعنية وتسجيلها لدى اليونيسكو بحلول عام 2030 وغيرها من مستهدفات.

5- وقّعت وزارة الاستثمار الإماراتية أبريل الماضي مع وزارة الخزانة والتخطيط الكينية مذكرة استثمارية، للتعاون الاستثماري بقطاعي التعدين والتكنولوجيا في ظل تمتع قطاع التعدين في كينيا باحتياطيات ستراتيجية من الذهب والنحاس والإلمينيت والتنتالوم والعديد من المعادن الأخرى.

6- شاركت الإمارات مؤخراً في "لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمعادن الحرجة لانتقال الطاقة"، التي استضافتها العاصمة الدنماركية، كوبنهاغن حيث ناقشت اللجنة الدور المهم للمعادن الحرجة في عملية الانتقال إلى الطاقة المتجددة.

7- أصدرت مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية دليل الإستثمار التعدينى في إمارة الفجيرة كأول دليل تعديني شامل مختص في دولة الإمارات لوضع صورة واضحة أمام المستثمرين فى القطاع لما تزخر به الإمارة الفجيرة من ثروات معدنية.

8- تقدمت شركة الموارد العالمية القابضة ذراع الاستثمار في مجال التعدين التابع للشركة العالمية القابضة الإماراتية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية بعرض لشراء حصة (51%) في مناجم كونكولا للنحاس في زامبيا فيما استحوذت IRH على حصة أغلبية (51%) في منجم موباني، أحد أكبر مناجم النحاس في زامبيا، في صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار.

9- وقّعت الإمارات صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار مع شركة تعدين حكومية في جمهورية الكونغو الديمقراطية لتطوير 4 مناجم لبعض المعادن الحرجة .

10- وضعت الإمارات مخططات لإنشاء مصنع لمعالجة الليثيوم بقيمة 1.4 مليار دولار في أبوظبي، يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي استثمارات الإمارات بقطاع المعادن ضمن استراتيجية "مشروع 300 مليار" " الذي يستهدف رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 300 مليار درهم بحلول 2031، في الوقت حقق القطاع الصناعي في الدولة قفزة نوعية في مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة تقدر بـ197 مليار درهم بنهاية 2023.

وتعد شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، أكبر منتج للألمنيوم عالي الجودة في العالم، وتتواجد بالدولة العديد من الكيانات الصناعية الكبيرة في العديد من الصناعات المعدنية أبرزها الحديد والزجاج وغيرها من الصناعات، كما تتمتع الدولة بسجل حافل في قطاع التصنيع العالمي والإقليمي بحسب أعلى المؤشرات العالمية.

وبصفة عامة، فإن قطاع المعادن يوفر توليد فرص عمل في مجال التصنيع في ظل انتشار موجات الحمائية، ومع تركيز العديد من دول على الاستثمارات الصناعية الحديثة المعتمدة على المعادن الاستراتيجية المتعلقة بالصناعات الحديثة مثل: أشباه الموصلات والسيارات الكهربائية ومشاريع الطاقة المستدامة والالكترونيات والأحجار الثمينة وغيرها من الصناعات الحيوية ذات العوائد الاستثمارية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

36.7 مليار درهم استثمارات قطاع التعدين في الإمارات بحلول 2025